Sunday, October 23, 2011

المقارنة بين التعلم في الحاسوب و التعلم التقليدي



المقارنة بين التعلم في الحاسوب و التعلم التقليدي

إيجابيات التعلم في الحاسوب 

الحاسوب مسهل للعملية التعليمية *
 أصبح دور المعلمين أكثر سهولة و راحة *
 يوفر فرصة التعلم الذاتي والتغذية الراجعة *
  النتباه ويتمثل في يقظة الحواس النسانية كالسمع والبصر *
(واللمس (تنوع حواس المتعلم بمشاركة أكثر من حاسة في التعلم *
 يتيح للطالب فترة تذكر أطول للمعلومات *
 يشوق المتعلم ويجذبه نحو الدرس *
 ينمي التفكير البداعي *
 ينمي التفكير النتقادي *

سلبيات التعلم في الحاسوب 

الحاسوب لا يجيب عن جميع السئلة التي يسألها الطالب * 
     المدرس قدوة للتلميذ، فهم يستشفون بعض صفاته التي يحبونها *
نحتاج إلى المعلم أن ينطق الكلمات التي تخرج من الحاسوب، ولهذا للمعلم دور إرشادي عند استخدام الحاسوب *
       لا يوجد عنصر للمناقشة أو الحوار بين التلميذ والحاسوب بعكس المدرس الذي يشجع ويحاور الطلبة * 
في موضوعات قد لا يلم  بها الحاسوب  
كثرة الجلوس أمام الحاسوب يسبب بعض المراض مثل الديسك وتوتر الجهاز العصبي والنطواء، ضعف النظر *
  مكلفة إذا كان لم نحسن استخدامها *


:    الملاحظة  #### 


بعض الإيجابات للتعلم في الحاسوب هو السلبيات للتعلم التقليدي
وبض السلبيات للتعلم في الحاسوب هو إيجابات للتعلم التقليدي